حملة الأطفال الصليبية

                                                         * الخريطة من  جوجل ( صور ) *
                                         .................................................................................


الحملات الصليبية 8 حملات رسمية و 1 حملة شعبية و 1 حملة الأمراء و 2 حملة أطفال ...!

فى عام 1095 م قام البابا روبان الثانى بالدعوة للحملات الصليبية و قامت الكنائس بالدعوة للحملات الصليبية على بلاد العرب بادعاء أن المسلمين يهينوا قبر المسيح و لا يحترمون المقدسات المسيحية فعلى المسيحيين بأوربا تخليص قبر المسيح ....

.الحملة الشعبية بقيادة بطرس الناسك 1096 م , حملة الأمراء 1097 م , حملة الأطفال عام 1212 م...
و الحملات الصليبية ( الرسمية ) من عام 1098 م الى 1297 م
..........................
.........
                                                         <<<   حملة الأطفال الصليبية   >>>
الحملة الأولى من فرنسا عام 1212 م:
نتيجة الجو المشحون فى أوروبا بالكلام عن الإساءة لقبر المسيح و المقدسات المسيحية تأثر صبى فرنسى عمره 12 سنة اسمه ( ستيفين ) و أراد تخليص قبر المسيح ... و لا يعرف بدقة هل راهب شجعه أم أن الصبى تخيل أنه سمع صوتا أو هاتفا يناديه لأن ستيفين كان مقتنع بأن البحر سينشق لهم كما انشق لسيدنا موسى فيعبرون الى فلسطين !!! .... سار ستيفين فى القرى يدعوا الى تجمع الصبية حوله لتخليص قبر المسيح و نظرا لتأثر الشعوب الأوربية بكلام الكنائس و نشأة الأطفال فى هذة الظروف .... تجمع حول ستيفين عدد كبير من الصبية من الأولاد و البنات منهم عدد من أبناء النبلاء... بعض الروايات تقول أن عددهم كان 50 ألفا و البعض ذكر أنهم كانوا 30 ألفا ... و أعمارهم ذكرت بعض الروايات أنها كانت بين 12 سنة و 16 سنة و بعض الروايات قالت أن أعمارهم جميعا كانت 12 سنة أو أقل ..!
سار ستيفين بأتباعه من فرنسا حتى ايطاليا ... ثم اتجهوا جنوبا الى مرسيليا جنوب ايطاليا لينشق البحر لهم ...!
بعد وصولهم الى ميناء مرسيليا لم يحدث شىء طبعا فتركه قليل من أتباعه و صمدت الغالبية معه و بعد أيام أقنعهم تاجران بأن يستأجرا لهم سفن لتنقلهم و التاجران هما ( وليام الخنزير - هيو الحديدى ) و فعلا نقلوا الصبية الى الشرق .... و باعوهم عبيد فى أسواق الرقيق فى بغداد كصفقة عبيد مربحة ...! و يقال أن الصبية تم بيعهم فى أكثر من مدينة جزء تم بيعه فى بغداد و جزء فى القاهرة ... و انتهت ( حملة الأطفال الفرنسية ) ...!
الحملة الثانية من ألمانيا عام 1212 م:
تأثر الناس فى ألمانيا بدعوة ستيفين فى فرنسا و قام صبى اسمه ( نيكولا ) أو ( نيكولاس ) بنفس الدعوة و تجمع حوله نحو 20 ألفا من الصبية و يقال أن أتباع نيكولا كانوا أكبر سنا قليلا من أتباع ستيفين ... سار نيكولا بأتباعه الى سويسرا مارا بجبال الألب ليصل الى جنوة بايطاليا لكن غابات سويسرا كنت بها وحوش مفترسة كثيرا ما هاجمت حملة نيكولا و قتلت منهم الكثيرين و منهم من لم يستطع الأستمرا حتى أن ثلث حملة نيكولا مات فى الطريق .. بعد وصولهم الى جنوة لم ينشق لهم البحر و خافت سلطات جنوة من هذا العدد فخيرتهم بين طلب الإقامة و بين مغادرة جنوة , غالبية الصبية كانوا مرهقين لم يستطيعوا العودة فطلبوا الإقامة بجنوة و جزء صغير استقل سفن الى فلسطين و لم يعرف مصيرهم ...!

الخلاصة و المحصلة النهائية :
بيان أثر الإعلام على عقول الشعوب إيجابا أو سلبا
الإعلام قديما كان هو خطاب رجال القصر الملكى و رجال الكنيسة الموجه للعامة

.......................................................................................................تدوين \ عصام العادلى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

احتفالات أسبانيا بسقوط الأندلس

الطعن فى الحجاب

الحرية الشخصية بين اليهود و المسلمين